نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
7 نتائج ل "الشهرستاني، محمد بن عبد الكريم بن أحمد، 1086-1153 مؤلف"
صنف حسب:
الملل والنحل
هذا الكتاب يحدثنا فيه الشهرستاني، أولا عن الخلافات التي وقعت في الوحدة الإسلامية، مبينا الفرق الإسلامية وغير الإسلامية التي ظهرت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم وما لهم من آراء ومعتقدات وكتب وهو في حديثه عن الفرق الغير الإسلامية أخذ يذكر أهل الكتاب من اليهود والنصارى وأشهر فرقهم وما أرتاه أصحاب السبت، من استقباح النسخ وما فعلته السامرة، من عبادة العجل وما أعلنوه من أن لا نبوة لغير \"موسى\" \"ويوشع\" عليهما السلام وما اختلفت فيه النصارى وبدلوه وغيروه في إنجيلهم وقولهم في الواحد الأحد إنه ثلاثة أقانيم وما ابتدعته الملكانية، من امتزاج الكلمة بجسد المسيح وقد وصفوه بأنه ناسوت كلي لا جزئي.
مصارعة الفلاسفة
يبحث الكتاب في معارضة ابن سينا باعتباره أحد المتأثرين بأفكار الفلسفة اليونانية وكذلك اعتبار أبي علي بن سينا أحد أقطاب الفلسفة آنذاك حيث نرى أن الشهرستاني ألف هذا الكتاب بناء على طلب نقيب ترمذي أبي القاسم علي بن جعفر الموسوي ويتطرق الكتاب إلى سبعين مسألة في المنطق والطبيعيات ولإلهيات وبعض هذه المسائل حصر أقسام الوجود وجود واجب الوجود وتوحيد واجب الوجود وعلم واجب الوجود وحدوث العالم وحصر المبادئ ومسائل مشكلة وشكوك معضلة.
الفصل في الملل والأهواء والنحل
كتاب في دراسة عقائد أصحاب الملل الغير إسلامية كعباد الشمس والكواكب والنصرانية وحكماء الهند وعبدة الأصنام وغيرها كثير، وآراء الفرق الإسلامية ومذاهبها كالمعتزلة والجهمية والقدرية والشيعة وغيرها من الفرق الإسلامية، وقد جاءت دراسة متعمقة في هذه العقائد والفرق وعلى هذه الطبعة تعليقات مفيدة تخدم الموضوع. تميز هذا الكتاب عن أمثاله في ذات المباحث والمواضيع بجرأة تامة في النقد وحصافة في الفكر ومناقشة أفكار الفرق ونقضها استنادا إلى مااعتمد عند كل منها ثم الرجوع بعد ذلك إلى محكم القرآن و ماصح من السنة مع إعمال للبدهيات من العقليات وهذا لعمري من أثبت الطرق في هذا المجال فهو لايبقي لهذه الفرق شبهة إلا وضحها ولاشغبا إلا أسكته بإفحام تام وهذا سر كثرة خصومه وقد مكث ابن حزم في تأليفه مدة تصل إلى عشرين عاما وما زال ينقح في ويزيد حتى وفاته وقد قيل إنه مجموعة كتب جمعت في كتاب نظرا لأنه ضمنه كتاب النصائح المنجية وهو كتاب مستقل يقع بكامله ضمن الفصل والصحيح أنه كتاب واحد رغم اشتماله على بعض الكتب القديمة له وقد قام باحثان سعوديان بتحقيقه مؤخرا في جامع الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
باب ذكر المعتزلة من كتاب المنية والأمل في شرح كتاب الملل والنحل
تبنى هذا الكتاب الفكر الاعتزالي والمعتزلة، حيث ذكر الخلفاء الأربعة في الطبقة الأولى من طبقات المعتزلة ويرى أن كل من قال بالإمامة والعدل والتوحيد فهو من الفرقة الناجية، زيديا كان أم معتزليا أو غير ذلك وقد تكلف في حصر الفرق في ثلاث وسبعين فرقة مصداقا لحديث الافتراق ويرى أيضا أن آل البيت هم علي وفاطمة وذريتهما فقط، فيخرج بذلك الزوجات والأقارب ويذكر أفضليتهم على سائر الأمة.